الشراكه العالمية للتعليم

مجلس إدارة الشراكة العالمية للتعليم الذي وافق على برنامج الشراكة العالمية للتعليم 2014-2018 في اليمن هو الهيئة الحاكمة العليا للشراكة ويضع سياساتها واستراتيجياتها. تعكس الهيئة الطبيعة المتنوعة والواسعة النطاق للشراكة العالمية وتضم 19 عضوا يحق لهم التصويت ويمثلون دائرة انتخابية من حكومات البلدان النامية وجميع شركاء التنمية والجهات المانحة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات والوكالات المتعددة الأطراف والبنوك الإقليمية. مسؤوليات مجلس إدارة الشراكة العالمية للتعليم هي ما يلي: (أ) مراجعة الأهداف السنوية للشراكة. (ب) حشد الموارد. (ج) رصد الموارد المالية والتمويل. (د) التشجيع للشراكة. (هـ) الإشراف على ميزانية الأمانة العامة للشراكة العالمية للتعليم وخطة العمل. تقوم الأمانة العامة للشراكة العالمية للتعليم بتوفير الدعم الإداري والتشغيلي للشراكة وتسهل التعاون مع جميع الشركاء من خلال توجه رئيس العمليات الرئيسة: (1) وحدة المتابعة والتقييم. (2) وحدة التقنية والابتكار. (3) وحدة دعم البلد. (4) وحدة العمليات. (5) وحدة العلاقات الخارجية والشراكة

مكتب اليونيسف في صنعاء باليمن

سيكون لمكتب اليونيسف في اليمن بصفته الجهة الإدارية والمشرفة دورين أساسيين: برمجي وائتماني وسيقوم مكتب اليونيسف في اليمن بوظيفتيه بما يتماشى مع الممارسات القياسية لبرنامج التعاون مع الحكومة اليمنية.
المكون البرمجي: سيقوم مكتب اليونيسف في اليمن بالمكون البرمجي كدور الجهة المشرفة من خلال:

توفير الدعم الفني المبدئي لوحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم الخاصة ببناء القدرات الممول من منحة الشراكة العالمية للتعليم ومن ثم إلى وزارة التربية والتعليم على نطاق واسع والشركاء المنفذين بوزارة التربية والتعليم من أجل: (أ) القيام بمسئولياتهم في متابعة التقدم في تنفيذ البرنامج المدعوم من الشراكة العالمية للتعليم. (ب) تقييم إنجازات البرنامج المدعوم من الشراكة العالمية للتعليم الجارية. (ج) توفير دروس (بوقت كاف) لتعليم القابلية والقدرة.

مراجعة التقارير البرمجية المعدة من قبل وحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم بشكل مشترك مع الوكالة المنسقة ومجموعة التعليم المحلية والمشاركة مع وزارة التربية والتعليم في أي متابعة مناسبة لهذه التقارير. وسيتم كل هذا بالتشاور والتعاون عن قرب مع الوكالة المنسقة ومجموعة التعليم المحلية.
المكون الائتماني: سيقوم مكتب اليونيسف في اليمن بالمكون الائتماني باستخدام عملياته القياسية والعملية واللوائح والقواعد وفقاً لبرنامجه التعاوني في البلد المتناغم مع اتفاقية الإجراءات المالية. ستقوم منظمة اليونيسف من خلال تدقيق الحسابية السنوية للبرنامج المدعوم من الشراكة العالمية للتعليم  بتأكيد أتفي سياق البيئة التي يجري فيها تنفيذ البرنامج المدعوم من الشراكة العالمية للتعليم، أن عناصر هذه البيئة الرقابية تعمل. كما سيقوم مكتب اليونيسف في اليمن أيضاً بعقد مراجعات حسابية لبرنامجه في البلد بما يتماشى مع خطة المراجعة الحسابية المعتمدة من هيئته التنفيذية.

منظمة اليونيسف كجهة إشرافية:

  1. ضمان أن استخدام المبالغ المالية المحولة من البنك الدولي للتنمية وإعادة الإعمار والأنشطة المنفذة تتوافق مع: (1) سياستها وإجراءاتها بما في ذلك تلك المرتبطة بالتدقيق المحاسبي والنفقات المستحقة وتوظيف وإشراف الاستشاريين ومشتريات السلع والأعمال وإطارها العام في مكافحة الاحتيال والفساد. (2) القرارات المعمول بها لمجلس إدارة الشراكة العالمية للتعليم بما في ذلك الغرض للمخصصات المحددة التي تم الموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة. (3) دليل عمليات الشراكة العالمية للتعليم.
  2. المشاركة في المراجعات الدورية لمستوى تنفيذ أنشطة البرنامج بهدف الإشراف والتقييم على إنجازات برنامج الشراكة العالمية للتعليم الجاري إضافة إلى التقدم المحرز في التنفيذ مالياً ومادياً لاستخلاص دروس تعليم القدرة على محاكاة الممارسات الناجحة وتفادي القصور في تكرار التنفيذ.
  3. المتابعة مع وحدة الشراكة العالمية بوزارة التربية والتعليم على إعداد تقارير الأداء الربعية والنصفية والسنوية ليتم مراجعتها من قبل مجموعة التعليم المحلية والوكالة المنسقة وتقديمها للبنك الدولي للتنمية وإعادة الإعمار بعد الموافقة وعدم الاعتراض عليها من قبل مكتب اليونيسف في اليمن وفقاً لاتفاقية الإجراءات المالية.
  4. المتابعة مع وحدة الشراكة العالمية بوزارة التربية والتعليم على إعداد تقارير التقييم المطلوبة ليتم مناقشتها وتحليلها من قبل مجموعة التعليم المحلية والوكالة المنسقة وفي حال الموافقة على نتائج مناقشتها وتحليلها من قبل مجموعة التعليم المحلية والوكالة المنسقة وعدم الاعتراض عليها من قبل مكتب اليونيسف في اليمن يتم تقديمها للبنك الدولي للتنمية وإعادة الإعمار.
  5. مراجعة تقارير الأداء المالي والمادي الربعية والنصفية والسنوية والتي تم إعدادها من قبل وزارة  التربية والتعليم (من خلال وحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم بشكل مبدئي ومن ثم وزارة التربية والتعليم على نطاق أوسع) وبشكل مشترك مع مجموعة التعليم المحلية والوكالة المنسقة في إطار مراجعة القطاع المشتركة ومشاركة وزارة التربية والتعليم في أي إجراءات وأعمال مناسبة لحل المشاكل والقضايا التي قد تعيق أهداف المنحة وإطار النتائج متوسط المدى والمتابعة حول تنفيذ الإجراءات والأعمال المتفق عليها كما يمكن بناء قدرات وزارة التخطيط والتعاون الدولي أيضاً إن تطلب الأمر ذلك. كل هذا سيتم بالتشاور والتعاون الوثيق مع مجموعة التعليم المحلية والوكالة المنسقة.
  6. مراجعة التقرير المالي السنوي المقدم من المحاسب القانوني بالتعاون مع مجموعة التعليم المحلية والوكالة المنسقة والمشاركة مع وزارة التربية والتعليم في أي متابعة ملائمة لهذه التقارير.
  7. تقديم الدعم الفني لوزارة التربية والتعليم فيما يتعلق ببناء القدرات الممولة من منحة الشراكة العالمية للتعليم (بما في ذلك وحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم بشكل أولي ومن ثم وزارة التربية والتعليم على نطاق أوسع) إضافة إلى الشركاء المنفذون لوزارة التربية والتعليم وأدائهم للمسئوليات المناطة بهم في متابعة التقدم المحرز في تنفيذ برنامج الشراكة العالمية للتعليم. إن اقتضى الأمر ذلك.
  8. المشاركة مع وزارة التربية والتعليم في دراسة أي معوقات قد تعيق تنفيذ الأنشطة وفقاً للجدول الزمني وخطة التنفيذ السنوية المعتمدة.
  9. المشاركة مع وزارة التربية والتعليم في مراجعة الأنشطة التي تتطلب تعديل أو إعادة توجيه إلى المسار المؤدي إلى تحقيق أهداف المشروع.
  10. مراجعة المقترحات الخاصة بأي تغيرات في برنامج الشراكة العالمية للتعليم والذي جاءت في خطة المشتريات والتنفيذ السنوية لبرنامج الشراكة العالمية للتعليم المعتمدة بسبب التطورات التي تمت ملاحظتها من قبل وحدة الشراكة العالمية للتعليم من خلال المراجعات الربعية من أجل تحقيق نتائج أفضل وتوفير تغذية راجعة.
  11. ضمان تنفيذ وزارة التربية والتعليم لإستراتيجية بناء القدرات المؤسسية أثناء فترة تنفيذ برنامج الشراكة العالمية للتعليم لزيادة إمكانية استمرار الاستدامة الفنية والمؤسسية لأنشطة برنامج الشراكة العالمية للتعليم عند إغلاق تمويلات برنامج الشراكة العالمية للتعليم (انظر الفصل الخامس من دليل العمليات هذا).
  12. المشاركة من خلال منح موافقة خطية في اختيار وتوظيف المتقدمين المؤهلين للوظائف في وحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم وفقاً للشروط المرجعية المتفق عليها.

الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بصفتها الوكالة المنسقة لبرنامج الشراكة العالمية للتعليم:

أصبحت منظمة التعاون الدولي الألماني الوكالة المنسقة لمجموعة التعليم المحلية في برنامج الشراكة العالمية في أكتوبر 2012م.ستلعب منظمة التعاون الدولي الألماني دور محوري في تسهيل عمل مجموعة التعليم المحلية تحت قيادة الحكومة اليمنية من خلال وزارة التربية والتعليم (الشراكة العالمية للتعليم مايو 2012م) كما ستقوم بتنسيق وتسهيل انخراط الشركاء في برنامج الشراكة العالمية للتعليم كما ستؤدي دور نقطة الاتصال بين اليونيسف بصفته الجهة الإدارية والإشرافية ومجموعة التعليم المحلية ووحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم بصفتها الجهة الرقابية والمنفذة.
في حين أن المسئولية الرئيسة للحكومة اليمنية من خلال وزارة التربية والتعليم هي متابعة التقدم في تنفيذ برنامج الشراكة العالمية للتنفيذ فإن منظمة التعاون الدولي الألماني تقوم بالتنسيق والتسهيل لأعضاء مجموعة التعليم المحلية في متابعة تنفيذ برنامج الشراكة العالمية للتعليم وإطار النتائج متوسط المدى وفاعلية المساعدات المقدمة لقطاع التعليم في اليمن بشكل عام بالإضافة إلى أن منظمة التعاون الدولي الألماني تقوم إطلاع مجموعة التعليم المحلية عن التقدم في تنفيذ برنامج الشراكة العالمية للتعليم كما تقوم بتنسيق ومتابعة الاجتماعات الجماعية المطلوبة لمناقشة والاتفاق عن أي مراجعات ضرورية للبرنامج.
تقوم منظمة التعاون الدولي الألماني أيضاً بدعم الحكومة اليمنية في التنظيم الفعال للمراجعات السنوية المشتركة تشمل تطوير عملية شاملة للمراجعات السنوية المشتركة وحشد قوى الشركاء لمتابعة تنفيذ الأنشطة إضافة إلى النتائج والمخاطر الائتمانية. تقوم منظمة التعاون الدولي الألماني بالمشاركة في تقارير المراجعة السنوية المشتركة مع الأمانة العامة للشراكة العالمية للتعليم والبنك الدولي للتنمية وإعادة الإعمار من خلال مكتب اليونيسف في اليمن.
وبناءاً على ذلك فإن منظمة التعاون الدولي الألماني بصفتها الجهة المنسقة ستقوم بالتالي:

  1. توطيد العلاقة المطلوبة بين مجموعة التعليم المحلية والحكومة اليمنية ووزارة التربية والتعليم لتسهيل عملهم في دعم وتنفيذ أنشطة البرنامج.
  2. تنسيق وتسهيل مساهمات الداعمين مع مكتب اليونيسف في اليمن بصفته الجهة الإدارية والإشرافية والعمل كنقطة اتصال بين الحكومة ومجموعة التعليم المحلية  (شركاء دعم التعليم محليين ودوليين)ومكتب اليونيسف في اليمن.
  3. قيادة مجموعة التعليم المحلية في أداء أدوارها في متابعة تنفيذ إطار النتائج متوسط المدى وضمان الإنجاز الفعال لأهداف ومؤشرات البرنامج.
  4. متابعة مدى استثمار الموارد لدعم تنفيذ خطة قطاع التعليم.
  5. القيام جنباً إلى جنب مع وحدة الشراكة العالمية للتعليم بإعداد التقارير حول التقدم المحرز في تنفيذ خطة البرنامج للمانحين ومجلس الإدارة المحلية للشراكة العالمية للتعليم وشركائها من خلال مكتب اليونيسف في اليمن.
  6. إبقاء مجموعة التعليم المحلية على إطلاع بمدى التقدم المحرز والإنجاز المحقق من قبل وزارة التربية والتعليم فيما يخص تقدم التنفيذ المالي والمادي لبرنامج الشراكة العالمية للتعليم.
  7. الوصول إلى اتفاقات حول أي مراجعات ضرورية للبرنامج.
  8. تقديم الدعم لوزارة التربية والتعليم في تنظيم اجتماعات المراجعة السنوية المشتركة وعليه فإن هذه المراجعات تشمل نقاط القوة والتهديدات المالية والنتائج وغيرها.
  9.  المشاركة في الموافقة على طلبات التقدم للوظائف في وحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم وفقاً للشروط المرجعية.

مجموعة التعليم المحلية (شركاء التعليم المحليين والدوليين):

تمثل مجموعة التعليم المحلية الإطار التعاوني للحوار والتنسيق والتوافق بين المانحين لدعم خطة قطاع التعليم وإبقاء جميع الشركاء على إطلاع بموارد التعليم واستخدامها من قبل الشركاء أو عدم التعاون. ستقوم مجموعة التعليم المحلية بالآتي:

  1. تطوير وإعداد تقارير لمجلس إدارة الشراكة العالمية للتعليم من خلال مكتب اليونيسف في اليمن بصفتها الجهة الإدارية والإشرافية لبرنامج الشراكة العالمية للتعليم حول الإنجاز والتهديدات والتمويل المتاح من كافة المصادر وفقاً لخطوات المراجعات والمتابعة.
  2. المشاركة مع وزارة التربية والتعليم في تطوير وتنفيذ ومتابعة خطة قطاع التعليم.
  3. المشاركة في المناقشة والموافقة على خطة قطاع التعليم.
  4. تحفيز التمويل طويل المدى لإكمال التمويل المحلي اللازم لتنفيذ خطة قطاع التعليم.
  5. متابعة ودعم الخطوات باتجاه التنسيق الأمثل للدعم المالي والفني.
  6. المشاركة في إعداد وإجراء المراجعات السنوية المشتركة.
  7. تتبع التزامات التمويل السنوية والنفقات الفعلية مع الرجوع إلى الموازنة.

وزارة التخطيط والتعاون الدولي وستقوم الوزارة بالتالي:

  1. المصادقة على الاتفاقية بين اليونيسف ووزارة التربية والتعليم.
  2. التمثيل في لجنة تسيير البرنامج.
  3. المشاركة في المراجعات الدورية لتنفيذ أنشطة البرنامج.

وزارة المالية وستقوم الوزارة بالتالي:

  1. وزارة الإدارة المحلية ستتولى هذه الوزارة ما يلي:توفير المبالغ الخاصة بمساهمة الحكومة المقدرة بــ 3% وفتح حساب لبرنامج الشراكة العالمية للتعليم لدى البنك المركزي خاص بالمساهمة الحكومية تديره وزارة التربية والتعليم.
  2. صرف المبالغ المالية الخاصة بمعلمات الريف بحسب الفتاوى الصادرة من وزارة الخدمة المدنية بعد انتهاء فترة التعاقد معهن من البرنامج.
  3. التمثيل في لجنة تسيير البرنامج.
  4. الاشتراك في اختيار المتقدمين لوظائف وحدة برنامج الشراكة العالمية للتعليم في وزارة التربية والتعليم وفقاً للشروط المرجعية.

وزارة الخدمة المدنية ستتولى هذه الوزارة:

  1. المشاركة في التوقيع على عقد التزام الحكومة بتوظيف جميع معلمات الريف المتعاقدات مع البرنامج.
  2. تنفيذ التزام الحكومة بموجب العقد الموقع عليه بما يضمن استقرار المعلمات في العمل بالمناطق الريفية.

وزارة الإدارة المحلية ستتولى هذه الوزارة ما يلي:

  1. التنسيق مع وزارة التربية والتعليم في دمج وتوافق إستراتيجية تطوير التعليم الأساسي وإطار النتائج متوسط المدى مع برنامج الشراكة العالمية للتعليم في إطار التخطيط المحلي الذي تم تنسيقه من قبل وزارة الإدارة المحلية.
  2. إلزام مسئولي السلطة المحلية على تطوير مشاريع تعليمية وفقاً للأولويات والبرامج الموضحة في إطار النتائج متوسط المدى.
  3. التوجيه للمحافظات لتسهيل تنفيذ عمليات أنشطة البرنامج التي تستهدف تلك المحافظات وحل أي قضايا تؤدي إلى تأخر عملية التنفيذ.
  4. ضمان دمج عمليات المتابعة والتقييم لوزارة الإدارة المحلية في نظام المعلومات التربوية لوزارة التربية والتعليم لتفادي ازدواجية إعداد التقارير.

دور وزارة التربية والتعليم وقطاعاتها

ملك وزارة التربية والتعليم (الجهة المالكة والمنفذة لبرنامج الشراكة العالمية للتعليم بالتنسيق مع الجهات الأخرى في ضوء الخطة) وبالشراكة مع اليونيسف باستخدام برنامج نموذج التعاون وينفذ في الغالب من قبل وزارة التربية والتعليم. ستعمل وزارة التربية والتعليم في الحكومة اليمنية عن قرب مع الوزارات الأخرى في الحكومة اليمنية إن تطلب الأمر ذلك وخاصة مكتب رئيس الوزراء ووزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الإدارة المحلية.
سيخضع برنامج لشراكة العالمية للتعليم بقواعد ولوائح نموذج برنامج التعاون التابع لمكتب اليونيسف في اليمن واستخدام آليا عمل وأنظمة الحكومة اليمنية الحالية إن أمكن ويتضمن هذا آليات العمل والممارسات التنظيمية لوزارة التربية والتعليم الموضحة في دليل العمليات هذا.

مكتب اليونيسف في اليمن وكما ذكر أعلاه سيقود بتقديم الخدمة بصفته الجهة الإدارية والإشرافية وسيقوم بنشر الموارد لمكتبها في صنعاء باليمن ومكتبها الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (بعمان) ومقرها الرئيس في نيويورك. سيتم تمويل الموارد المخصصة لمكتب البلد والدعم الفني المحدد بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم واليونيسيف والمقر من مجموعة التعليم المحلية ولجنة التسيير المشتركة من خلال برنامج صندوق الشراكة العالمية للتعليم ومنظمة التعاون الدولي الألماني من خلال ممثليها في صنعاء والتي ستقوم بصفتها الوكالة المنسقة.
ستنظر وزارة التربية والتعليم إلى البرنامج كعنصر لخطة قطاع التعليم أو إطار النتائج متوسط المدى وستضمن أن تنفيذ الأنشطة يتماشى مع خطة قطاع التعليم التي تم المصادقة عليها (إن وجد) ووثيقة البرنامج المعتمدة. ستتبع ترتيبات تنفيذ برنامج الشراكة العالمية للتعليم قدر الإمكان الترتيبات المتخذة سلفاً من قبل الحكومة اليمنية لتنفيذ إطار النتائج متوسط المدى وستستفيد من الترتيبات التي تمت والقدرات التي طورت من قبل وزارة التربية والتعليم لتنفيذ البرامج الأخرى المدعومة من المانحين قبل وأثناء 2013-2015م. وستبذل ترتيبات تنفيذ برنامج الشراكة العالمية للتعليم كل جهد للحصول على الكفاءات وتقليص تكاليف المعاملات في التخطيط والتنفيذ وتقليل العبء الإداري الممكن وتكلفة المعاملة لموظفي وزارة التربية والتعليم والعاملين في وزارات الحكومة اليمنية الأخرى.

ستقوم وزارة التربية والتعليم بالتالي:

  1. إعداد الخطة التفصيلية لتنفيذ برنامج الشراكة العالمية للتعليم بالتعاون مع اليونيسف بصفتها الجهة الإدارية إضافة إلى الجهات الوطنية المعنية.
  2. تحديد وظائف ومسئوليات قطاعات وزارة التربية والتعليم المختلفة.
  3. تحديد مهام ومسئوليات مكاتب التربية والتعليم بالمحافظات.
  4. تحديد مهام ومسئوليات مكاتب التربية والتعليم بالمديريات.
  5. تحديد مهام ومسئوليات المدارس المعنية بتنفيذ البرنامج.
  6. تحديد وظائف ومسئوليات المجتمعات المحلية في تنفيذ البرنامج.
  7. إنشاء وحدة الشراكة العالمية للتعليم في إطار وزارة التربية والتعليم المسئولة أمام الوزير

 لضمان وتسهيل سلاسة التنفيذ والإدارة والمتابعة والتقييم وإعداد تقارير البرنامج كما هو موضح في دليل العمليات هذا. هذه الوحدة بوزارة التربية والتعليم ستكون الجهة الرئيسة المسئولة عن التنسيق مع وحدة الشراكة العالمية بمكتب اليونيسف إضافة إلى كافة التنسيقات مع قطاعات وإدارات وزارة التربية والتعليم المختلفة وكافة المستويات في وزارة التربية والتعليم طوال فترة تنفيذ البرنامج. وحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم ستكون أيضاً مسئولة عن تحديد وتمثيل وإشراك مختلف العاملين والشركاء من أجل التغلب على أية صعوبات قد تعيق تنفيذ أنشطة البرنامج.

  1. وضع الشروط المرجعية للخبرات المحلية إن استدعت الحاجة لها وذلك من خلال وحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم بالشراكة من اليونيسف بصفتها الجهة الإدارية والإشرافية.
  2. وضع الأسس والمعايير لقياس مدى التقدم وتحقيق أهداف البرنامج.
  3. وضع الشروط الفني ومواصفات السلع والتجهيزات من خلال وحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم.
  4. المشاركة مع اليونيسف في اللجان لتحليل وإقرار عمليات الخاصة بشراء السلع ومطابقتها للمواصفات.
  5. فحص السلع والتجهيزات التي تم توفيرها من قبل الموردين لضمان التزامهم بالمواصفات والتأكد من مدى مطابقتها وكميتها من خلال وحدة الشراكة العالمية للتعليم بالشراكة مع اليونيسف.
  6. متابعة التقدم المحرز في التنفيذ وإعداد التقارير الربعية والنصفية والسنوية وتقديمها من خلال وحدة الشراكة العالمية للتعليم إلى مكتب اليونيسف باليمن والوكالة المنسقة ومجموعة التعليم المحلية والجهات المعنية الأخرى عند الحاجة وفقاً للتواريخ والجدول الزمني المحدد والمتفق عليه.
  7. استثمار المنحة المقدمة من الشراكة العالمية للتعليم بفاعلية من خلال تنسيق عملية التخطيط وتكامل المبالغ المخصصة في أنشطة الخطط السنوية لوزارة التربية والتعليم بما يؤدي إلى التكامل والانسجام مع بقية الممولين والمانحين.
  8. تحديد معايير المديريات التي سيتم استهدافها في إطار برنامج الشراكة العالمية للتعليم.
  9. إنشاء وحدة تشغيلية في وحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم متناغمة مع الشروط المرجعية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  10. الإعلان وتصنيف المتقدمين لوظائف وحدة الشراكة العالمية وتوظيفهم بناءاً على المعايير المتوافقة مع وظيفة التنسيق.
  11. إعداد التقارير الربعية والنصفية والسنوية وتقديمها لمكتب اليونيسف في اليمن والوكالة المنسقة ومجموعة التعليم المحلية والجهات الشريكة الأخرى في الحكومة اليمنية في التواريخ المحددة.
  12. وضع آلية مرنة وواضحة بالشراكة مع اليونيسف لمتابعة وتقييم أنشطة برنامج الشراكة العالمية للتعليم ونشر النتائج إلى مكتب اليونيسف في اليمن والوكالة المنسقة ومجموعة التعليم المحلية والجهات الشريكة الأخرى في الحكومة اليمنية.
  13. الإشراف والمتابعة لجميع الأنشطة ذات الصلة ببرنامج الشراكة العالمية ومعالجة قضايا التنفيذ في المقام الأول.
  14. دعم تشكيل لجنة التسيير من جميع القطاعات ذات الصلة والجهات المعنية المكلفة بحل المشاكل التي تعيق سرعة تنفيذ أنشطة برنامج الشراكة العالمية للتعليم.
  15. دعم المراجعة المشتركة من كل القطاعات ذات العلاقة واستغلال سلطتها في سبيل حل مشاكل بطء التنفيذ لأنشطة برنامج الشراكة العالمية للتعليم.
  16. عقد مراجعة مستمرة للتأكد من التقدم المحرز في برنامج الشراكة العالمية للتعليم وتحقيق الأهداف والنتائج واقتراح المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين هذه الأنشطة. وكذا مناقشة هذه المقترحات مع مكتب اليونيسف في اليمن والوكالة المنسقة ومجموعة التعليم المحلية والجهات الشريكة الأخرى في الحكومة اليمنية.
  17. تقديم مقترحات حول إعادة هيكلة خطة التنفيذ البرنامج لمكتب اليونيسف في اليمن من خلال وحدة الشراكة العالمية للتعليم، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة إن لزم الأمر.
  18. ترتيب المراجعة السنوية المشتركة لبرنامج الشراكة العالمية للتعليم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وحدة الشراكة العالمية بوزارة التربية والتعليم:-

وحدة الشراكة العالمية بوزارة التربية والتعليم مسئولة على الإشراف على تنفيذ برنامج الشراكة العالمية للتعليم بما في ذلك الجوانب الائتمانية للإدارة المالية والمشتريات والمتابعة وإعداد التقارير والتقييم والالتزام بالضمانات المسببة. وحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم ستكون مسئولة عن المهام الإدارية والائتمانية لمنحة الشراكة العالمية للتعليم وستنفذ التزاماتها وفقاً للاتفاقيات ذات الصلة بالبرنامج ولاسيما برنامج نموذج التعاون مع اليونيسف ودليل عمليات الشراكة العالمية للتعليم هذا.

ستقوم وحدة الشراكة العالمية بوزارة التربية والتعليم بتسهيل تنفيذ كافة المكونات الفرعية لبرنامج الشراكة العالمية للتعليم وفقاً لمسئولية مختلف الجهات في إطار وزارة التربية والتعليم كما تم الإشارة إلية في الجدول رقم (4) باستثناء المكون الفرعي رقم (2.1) – تحسين البيئة المادية المدرسية – والتي ستنفذ من قبل وحدة الشراكة العالمية بمكتب اليونيسف في اليمن من خلال مقاولين مؤهلين تم اختيارهم وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في اتفاقية الإجراءات المالية ودليل العمليات.

ستقوم وحدة الشراكة العالمية بوزارة التربية والتعليم بتوفير المستلزمات الضرورية من السلع والخدمات للوحدة وتوجيه ودعم العاملين في مكتب وزارة التربية والتعليم ومكاتب التربية والتعليم بالمحافظات حول كل القضايا ذات الصلة بتنفيذ برنامج الشراكة العالمية للتعليم.

ستقوم وحدة الشراكة العالمية بوزارة التربية والتعليم أيضاً بتوفير التدريب اللازم لتحسين القدرات المؤسسية لوزارة التربية والتعليم ودعم نقل الخبرات لموظفي وزارة التربية والتعليم

تبعاً للإستراتيجية الموضحة في الفصل رقم (4) من دليل العمليات والذي يعد واحداً من أهداف برنامج الشراكة العالمية للتعليم.

بشكل ملخص فإن وحدة الشراكة العالمية للتعليم بوزارة التربية والتعليم سوف:

  1. تتحمل كامل المسئولية لتنسيق تنفيذ برنامج الشراكة العالمية للتعليم.
  2. ضمان تنفيذ أنشطة برنامج الشراكة العالمية للتعليم داخل وزارة التربية والتعليم مع كل قطاع فني معني وكل مستوى حكومي (المستوى المحلي والمديرية والمحافظة والمركزي).
  3. تنسيق استخدام هذه المبالغ المالية لتنفيذ المكونات الرئيسة والفرعية لبرنامج الشراكة العالمية للتعليم من خلال جهات التنفيذ المعينة.
  4. ضمان الالتزام الائتماني (الإدارة المالية والمشتريات) خلال مرحلة التنفيذ.
  5. ضمان المتابعة المناسبة والدقيقة وإعداد التقارير لجميع الأنشطة المنفذة. فيما تشارك مجموعة التعليم المحلية باعتبارها آلية التنسيق في تنفيذ البرنامج على هذا المستوى.
  6. إعداد التقارير الربعية والنصفية والسنوية والنهائية لبرنامج الشراكة العالمية للتعليم وتقديمها لمجموعة التعليم المحلية واليونيسيف.
  7. ضبط حسابات برنامج الشراكة العالمية للتعليم من حيث النفقات التشغيلية لوحدة الشراكة العالمية بوزارة التربية والتعليم.
  8. تنفيذ متابعة وتقييم داخلية حول التقدم المحرز في تنفيذ أنشطة البرنامج وفقاً لقواعد الإنفاق القانونية.
  9. توفير كل الوثائق المالية للمراجعين الماليين من وزارة المالية أو الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة التابع للحكومة اليمنية بما يتوافق مع مبادئ الشفافية والحكم الرشيد.
  10. توفير وصرف مرتبات العاملين في الوحدة وفقاً للضوابط واللوائح المالية والإدارية.
  11. تنفيذ الإدارة المالية لجميع أنشطة الخطة السنوية باستثناء النشاط الخاص بالأعمال المدنية والتجهيزات.
  12. التنسيق مع جميع المعنيين الآخرين والوزارات الشريكة في كافة الأمور المشتركة والتي ستؤدي إلى تنفيذ فعال لأنشطة البرنامج.
  13. تسهيل مهمة المراجع الخارجي في تنفيذ واجباته.
  14. مساعدة ودعم الفرق المنفذة لأنشطة البرنامج على المستوى المركزي والمحلي بما يؤدي إلى نقل الخبرات العملية للعاملين في وزارة التربية والتعليم ومكاتبها.
  15. الأخذ بعين الاعتبار تنفيذ أنشطة البرنامج بما يتماشى مع بنود برنامج نموذج التعاون التابع لليونيسف.
  16. تنفيذ المهام والأدوار المحددة في دليل العمليات.
  17. العمل مع المكتب الفني لتنظيم وعقد وقيادة تنفيذ المراجعات السنوية المشتركة.
  18. المشاركة في المراجعات الدورية لتقييم البرنامج.
  19. إعداد قاعدة بيانات مربوطة بخطة وزارة التربية والتعليم ونظام التخطيط بوزارة التربية والتعليم.
  20. إنشاء موقع إلكتروني لبرنامج الشراكة العالمية للتعليم مرتبط بموقع وزارة التربية والتعليم وربط ذلك وبشفافية مع أهداف البرنامج والأنشطة ومستوى التنفيذ.